الفکاهة و الهزل فی آثار ابی حیّان التوحیدی

نویسندگان

مهدی عابدی

عبدالغنی ایروانی زاده

نصرالله شاملی

چکیده

إنّ الفکاهة قصة مترامیة الاطراف، ربّما جاءت صدیً لما حفّت به حیاة الانسان من آلام و محن و مصائب و لیس من شکّ فی أنّ النفس المعذّبة کثیراً ما تلتمس فی الهزل و الفکاهة ترویحاً و تنفیساً عن نفسها، فلا تکون الفکاهة بالنسبة الیها سوی منفذ للتّنفیس عن آلامها و محنها، و الفکاهة عند ابی حیّان التوحیدی لیست الّا أداة للتهرّب من الواقع الذی کان ینوء بحمله و یثقل علی کاهله. إنّ جملة النّوادر التی رواها التوحیدی عن لسان النساء لا تخرج عن کونها مجموعة من الفکاهات المجونیة التی یقبحها الذّوق السّلیم و لیس سبب الإتیان بها الّا لأنّه کان مکبوت الغریزة الجنسیّة و ذلک بحکم فقره و تقشّفه الجبری و لم یکن یری فیها سوی مجرّد«موضوع جنسی» و أداة للمتعة! أمّا الفکاهات التی یرویها التوحیدی عن الأطفال و عن لسانهم فإنّها أکثر طرافة و أبعث علی الضّحک؛ لأنّها تکشف لنا عن منطق الطّفولة بمفارقاته العجیبة. إنّ التوحیدی کان مولعاً بالنّکات العقلیة و النوادر اللفظیّة، خصوصاً ما کان منها شاهداً علی ذکاء صاحبه و سرعة بدیهته و براعته فی الردّ. و من النّوادر التی کان یعنی به التوحیدی، ذکر فکاهات عن ألسنة البخلاء و الطفیلیین و أصحاب الشره و البطنة  الذین حکی نوادرهم مرشده، الجاحظ فی بعض ملامحه.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

کیمیا در آثار جابر بن حیان

کیمیا برای جابر معرفت کلی است بنابراین، هدف اصلی کیمیا از نظر وی یافتن راهی برای شناخت عالم و مهم ترین جنبهء این هدف جستجوی حکمت واقعی است. هدف این نوشتار بررسی اجمالی تفکر جابر در زمینهء کیمیا با نگرشی هرمنوتیک است.

متن کامل

کیمیا در آثار جابر بن حیان

کیمیا برای جابر معرفت کلی است بنابراین، هدف اصلی کیمیا از نظر وی یافتن راهی برای شناخت عالم و مهم ترین جنبهء این هدف جستجوی حکمت واقعی است. هدف این نوشتار بررسی اجمالی تفکر جابر در زمینهء کیمیا با نگرشی هرمنوتیک است.

متن کامل

الغموض والابهام فی شعر ابی تمام

انّ ابا تمام یُعْرَفُ بأنّه مثقف ثقافهً واسعهً عمیقه، فقد نوّه بذلک کل من تحدث عنه من القدماء ووصفوه بأنه عالم وانه کان یتصل بکل ثقافات عصره المعروفه: العربیه والاسلامیه والفارسیه والیونانیه. وشعره عمل عقلی یستمد مادّته من العاطفه کما یستمدّها من العقل وأن الشعر موجه للطبقه المثقفه الواسعه الاطلاع من الناس. والغموض ظاهره قدیمه فی الشعر العربی بل هی فی الشعر بعامه. الغموض یمکن أن یغطی کل شیء ذی اهمیه ا...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
مجلة الجمعیة العلمیة الایرانیة للغة العربیة و آدابها

ISSN 23456361

دوره 7

شماره 20 838

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023